DO YOU WANT TO VISIT A CENTENARY COFFEE SHOP?! |EN ع|

Naila Missous
26.12.17
967 Views

In this video we’re going to take you for a “virtual” visit to a centenary coffee shop in El oued souf (southeastern Algeria), this coffee shop marked generations. It’s also the only sandy floored coffee shop left in the city of 1000 domes (El Oued)!

 

 

يتوسط المقهى الرملي التقليدي “حما باهي” سوق الوادي على مستوى ساحة اليهود قديما، ساحة فلسطين حاليا، يتوسطه محيط رملي، يجمع شمل الوافدين على الرمل مباشرة  لرشف الشاي على الطريقة التقليدية، في جو من اللعب من “دومينو”، على الأغلب، في حين أن الداخل اليه يلاحظ توسطه لدكاكين القشابة التقليدية، مع سمة التآكل التي أتت على مدخله البسيط نظرا لعوامل الزمن عبر قرن من الصمود، يوصلك بعده مدخله الطويل نوعا ما “كدهليز صغير” الى الساحة الرملية حيث تتحلق الجموع مع اكواب الشاي.

مقهى حما الباهي، المتوسط للسوق المركزي لوادي سوف، والضارب في العمق التاريخي، حيث يعود تاريخ إفتتاحه لما لأكثر من قرن من الزمن، وشهد تعاقب الاحتلال الفرنسي وطالما جمع الوافدين، يعاني اليوم من عوامل الزمن من قدم وتفتت أرجائه.

لدى زيارتك للمقهى أول ما يلفت الانتباه هو الديكور التراثي للمقهى، على ضيق مساحته وبساطته، إلا أن الجو يلفحك بنسمات تحمل معها غبار الرمل مع رائحة الشاي بالنعناع، سواء من ناحية الأرضية الرملية، أو طبيعة التجمعات الدائرية من طرف الرواد الذين جعلوا من الرمل موطئ جمع لهم، وأكواب الشاي في غدوها ورواحها، أو من جانب الاكتظاظ الذي يعرفه, سيبهرك سحر المكان وتتناسى مرور الوقت.

 

يعرف مقهى “حما باهي” اقبالا واسعا من طرف سكان المنطقة، وإن كان التركيز يقع على وجه الخصوص على فئة الكهول، في حين يعرف بعض العزوف من طرف الشباب.

القراءة من المصدر